أسباب-فشل-بالون-المعدة-1.webp

أسباب فشل بالون المعدة وكيف تحصل على تجربة ناجحة؟

يلجأ كثير من مرضى السمنة إلى تركيب بالون المعدة كأحد التقنيات محدودة التدخل التي لا يفقدوا من تركيبها أي جزء من أجزاء المعدة ويحصلون من خلالها على نتائج فعالة في إنقاص الوزن والتخلص من مضاعفات السمنة مثل أمراض القلب ولكن على غير المتوقع قد لا تأتي هذه التقنية بالنتائج المرجوة، ترى ما أسباب فشل بالون المعدة؟ وكيف يمكن تفادي هذه الأسباب؟ كل هذا وأكثر نناقشه خلال هذا المقال.

بالون المعدة .. تقنية ناجحة في علاج السمنة

تعد عملية بالون المعدة إحدى التقنيات غير الجراحية المثبت فاعليتها في إنقاص الوزن، وتتضمن تركيب بالون في المعدة ويُملأ بسائل أو غاز لتشغل حيزًا كبيرًا منها، فيستطيع مريض السمنة الحد من السعرات الحرارية التي يُدخلها لجسمه يوميًا، ومن ثم يبدأ رحلته مع خسارة الوزن تدريجيًا، والتي تزداد فاعليتها بالالتزام بتناول نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الرياضية.

توجد أنواع متعددة من بالون المعدة تختلف نتائجها باختلاف مدة بقائها داخل المعدة، فمنها ما يستقر في المعدة مدة 6 أشهر ويساعد على خسارة ما يقارب من 15 -35 كيلوجرامًا من الوزن، أما النوع الآخر فهو يستقر في المعدة من 6 أشهر إلى سنة ويساعد في خسارة حوالي 40 كيلوجرامًا من الوزن.

ولكن قد يفشل بعض مرضى السمنة في الحصول على مثل هذه النتائج بعد تركيب بالون المعدة، لذا نتعرف في الفقرات القادمة على أسباب فشل بالون المعدة ونوضح كيفية تجنبها.

قد يهمك: تعرف على أنواع عمليات بالون المعده ولمن تجري عمليات البالون

ما هي أسباب فشل بالون المعدة في علاج السمنة المفرطة؟

تتعدد أسباب فشل بالون المعدة في إنقاص الوزن والحصول على النتائج المستهدفة منها، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

عدم كفاءة الطبيب

خبرة ومهارة الطبيب في تركيب بالون المعدة عامل أساسي من عوامل نجاح العملية، لذا فإن حدوث خطأ في تركيب البالون أو عدم وضعها في المكان المناسب داخل المعدة أو عدم ملئها بالكمية الكافية من السائل أو الغاز نتيجة قلة خبرة الطبيب سيتسبب فشل العملية.

عدم مناسبة بالون المعدة لمريض السمنة

التقييم الخاطئ للحالة الصحية لمريض السمنة وتاريخه المرضى، ومدى مناسبة عملية بالون المعدة مع حالته ومعدل نزول الوزن المرغوب يؤدي في النهاية إلى فشل العملية، ويرجع هذا أيضًا إلى عدم خبرة ومهارة الطبيب في اختيار المرشح المناسب لعملية بالون المعدة.

وجود عيب في البالون

من أسباب فشل بالون المعدة أيضًا وجود قَطع في البالون أو سوء جودته، الأمر الذي يتسبب في تسرب السوائل التي بداخله إلى المعدة والأمعاء مما يسب مضاعفات خطيرة، منها انسداد الأمعاء.

عدم التزام مريض السمنة بنصائح الطبيب خلال فترة التركيب وبعدها

من المعتقدات الخاطئة لدى مرضى السمنة أن تركيب بالون المعدة يغنيهم عن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة، وأنهم يمكنهم خسارة الوزن بمجرد تركيب البالون فقط.

والحقيقة أن هذا هو أشهر أسباب فشل بالون المعدة، فلا يمكن لبالون المعدة تحفيز الجسم على خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات يُجبر الجسم على حرق الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية.

وجود مشكلات في المعدة

تركيب بالون المعدة يتطلب القيام ببعض الفحوصات لاستكشاف حالة المعدة والتأكد من خلوها من أي مشكلات قد تحول دون تركيب البالون، مثل قرحة المعدة، وإهمال مثل هذه الفحوصات وتركيب البالون مع وجود مشكلة في المعدة سيؤدي إلى فشل العملية، ويُعرِّض المريض لمضاعفات خطيرة منها حدوث ثقب في المعدة.

عدم الالتزام بـ طريقة النوم بعد عملية البالون

قد تتسبب طريقة النوم بعد البالون في فقدانها لفاعليتها أو انفجارها في المعدة -لا قدر الله- وذلك إذا أهمل المريض نصائح الطبيب بشأن طريقة النوم بعد العملية، إذ يحذر الأطباء من نوم المريض على بطنه خاصةً في الأسابيع الأولى بعد العملي، وذلك حتى لا يحدث ضغط على المعدة والبالون.

قد يهمك: أسباب فشل بالون المعدة وكيف تحصل على تجربة ناجحة؟

تجربتي مع بالون المعدة ووصولي إلى الوزن المثالي

قد يتخوف بعض المرضى من تركيب بالون المعدة ويشككون في نتائجه، والحقيقة أن الحصول على أفضل النتائج بعد تركيبه دون التعرض لأي مضاعفات يعتمد على الالتزام بنصائح الطبيب بعد التركيب، فمعظم مرضى السمنة الذين خضعوا لعملية تركيب البالون أكّدوا ذلك قائلين: “خلال تجربتي مع بالون المعدة حرصت على الالتزام بنصائح الطبيب التي ساعدتني على الوصول إلى الوزن المثالي وأهمها”.

تشمل نصائح ما بعد تركيب بالون المعدة:

  • تحرى الدقة عند اختيار الطبيب، فيجب أن يكون ذا خبرة ومهارة واسعة في اختيار المرشح المناسب لتقنية البالون، ولديه الكثير من التجارب الناجحة مع تركيبه.
  • إجراء كافة الفحوصات والتحاليل التي يوصي بها الطبيب قبل العملية لتجنب التعرض لأي مضاعفات.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي يوصي به الطبيب بعد العملية للحصول على نتائج سريعة ومرضية بعد تركيب بالون المعدة.
  • ممارسة الرياضة، وأبسطها رياضة المشي، فالرياضة تحفز الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن بسرعة دون ظهور ترهلات في الجلد.
  • تجنب النوم على البطن، خاصة في أول أسبوعين بعد الخضوع للعملية، فهذه الوضعية تؤدي إلى زيادة الضغط على جدار المعدة والبالون وقد تقلل من فاعليتها.

قد يهمك ايضًا: متي يتم ازالة بالون المعدة | الخطوات والتوصيات بعد الازالة

هل يعد سعر بالون المعدة مقياسًا لنجاح أو فشل العملية؟

يظن بعض المرضى أنه كلما زاد سعر بالون المعدة كانت نتائجها مضمونة وسريعة ، والحقيقة أن هذا اعتقاد خاطئ، فلا يُعد سعر بالون المعدة مقياسًا أساسيًا لنجاح العملية أو فشلها، بل اختلاف السعر تتحكم فيه عدة عوامل من بينها البلد الذي صنع فيه هذا البالون، وجودة البالون، ونوعه (ما إذا كان مائيًا أو غازيًا)، لذا لا يكون سعر عملية البالون الباهظ دليل قاطع على نجاحها.

قد يفيدك الاستزادة من: تكلفة عملية بالون المعدة

اقرأ ايضًا:

ما هي طريقة البالون للتنحيف؟

ايهما افضل بالون المعده او التكميم لمرضى السمنة؟

كبسولة تكميم المعدة.. ما صحة ذلك المسمى؟


اترك تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني الحقول المطلوبة مخصصة بالعلامة




دكتور تامر الشافعي


استشارى الأمراض الباطنه و أمراض الكبد و الجهاز الهضمى
استشارى مناظير الجهاز الهضمى و بالون المعدة و حلول السمنه

5 شـــ الخليفة المنصور, ميدان سفير, مصر الجديدة
مجمع CMC ش ال90 الشمالي -التجمع الخامس – الدور الثالث – عيادة رقم ٣٣١

المهندسين : ٥ شارع سوريا – متفرع من شارع جامعه الدول – برج مصر بلازا – بجوار مستشفي السلام – الدور الثاني




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور تامر الشافعي.



    جميع الحقوق محفوطة – لدكتور تامر الشافعي – تصميم و تطوير Be Group