أحدث الأخبار
لماذا-تحتاج-الي-عملية-بالون-المعدة-بالمنظار2-1.webp

عملية بالون المعدة بالمنظار.. كيف يختار الطبيب المرشح المثالي لها؟

يعاني مصابو السمنة انعدام الإرادة وزيادة الشراهة تجاه مختلف أنواع الطعام، وهذه الحالات تكون بحاجة إلى إجراءات ترغمهم على تقليل كميات الطعام لخسارة الوزن والتخلص من مضاعفات السمنة التي يعانونها، وتُعد عملية بالون المعدة بالمنظار من أهم تلك الإجراءات، فهي تعد إحدى التقنيات التي تساعد على خسارة الوزن بمعدل سريع نسبياً دون التعرض لأي مضاعفات.

نتعرف في هذا المقال على الفئات المرشحة لعملية بالون المعدة، ونوضح معدل نزول الوزن بعد العملية، فلا تفوتكم هذه المعلومات الهامة.

عملية بالون المعدة بالمنظار.. حل آمن للتخلص من السمنة

صُمم بالون المعدة خصيصاً لمرضى السمنة -بدرجاتها الطفيفة- لتقوم بدورها في الحد من السعرات الحرارية التي يتناولونها يومياً، ما يسمح للجسم بحرق الدهون المخزنة داخله للحصول على الطاقة اللازمة، وخسارة الوزن في الوقت نفسه.

يحدث ذلك عن طريق تركيب بالون من السيليكون في المعدة باستخدام منظار المعدة، ويُملأ بالماء أو الغاز إلى قدر معين يحدده الطبيب حسب الحالة الصحية للمريض ووزنه، فيشغل البالون حيزاً كبيراً في المعدة وتبدأ رحلة المريض مع خسارة الوزن.

كيف يختار الطبيب المرشح المناسب لتركيب بالون في المعدة؟

لا يقع اختيار الطبيب على تقنية تركيب بالون المعدة كعلاج لحالات السمنة إلا بعد إجراء تقييم شامل لحالة المريض، ويتضمن هذا التقييم مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية الشاملة، ومعرفة التاريخ المرضي المفصل للحالة، وفحص المعدة لمعرفة مدى قابلية زرع البالون فيها واستبعاد وجود أي مشكلات تمنع تركيبه، ويُجرى ذلك الفحص عبر منظار المعدة.

بالإضافة إلى ما سبق، يلجأ الطبيب إلى حساب مؤشر كتلة الجسم للمريض وتحديد معدل نزول الوزن المطلوب لمعرفة هل تركيب بالون المعدة سيساعد المريض على نزول الوزن بالمعدل المطلوب أم لا.

فكل هذه المعلومات ضرورية بالنسبة للطبيب لاختيار المرشح المثالي للخضوع إلى عملية بالون المعدة بالمنظار.

من هم الفئات المرشحة للخضوع إلى عملية بالون المعدة بالمنظار؟

بناءً على خطوات التقييم الشامل الذي ذكرناها سابقًا، يرشح الطبيب فئات معينة دون غيرها للخضوع إلى عملية بالون المعدة بالمنظار، أبرز تلك الفئات:

  • من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من 30 إلى 40.
  • المرضى الذين يعانون مضاعفات السمنة الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • المصابون بشراهة شديدة تجاه كافة أنواع الطعام، والذين يعانون ضعف الإرادة عند اتباعهم الحميات الغذائية (الدايت).

لذا يؤكد الطبيب على أهمية التقييم الشامل لحالة مريض السمنة لتحديد التقنية المناسبة له في خسارة الوزن ومدى استفادته منها وحصوله على أفضل النتائج.

حالات مرضية تمنع تركيب بالون في المعدة للأشخاص

توجد بعض الحالات التي لا يُفضل فيها الأطباء تركيب بالون المعدة لعلاج السمنة، لعدم تحقيقها الاستفادة القصوى للمريض، ولاحتمالية تسببها في مضاعفات خطيرة تهدد صحته، ومن أهم هذه الحالات:

  • مرضى نقص هرمون الغدة الدرقية: يعاني هؤلاء المرضى من انخفاض شديد في معدل الحرق لديهم لذا لا تحقق البالون نتائج مرضية لهم إلا بعد علاج النقص في هذا الهرمون.
  • فتق الحجاب الحاجز: يمنع تركيب البالون للمرضى لما يسببه من زيادة في الضغط داخل المعدة، وفي حال تركيب البالون، ستدهور درجة تطور مرض فتق الحجاب الحاجز، ويعاني المريض مزيدًا من المضاعفات.
  • قرح المعدة والإثنى عشر تمنع تركيب بالون المعدة، لأنها ستؤدي إلى التصاق البالون بها مما يؤدي إلى ظهور آلام ومضاعفات خطيرة.
  • المرضى المصابون بالشراهة تجاه السكريات والحلويات، فلن يمنعه البالون عن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، لذا لن يُحقق المريض أي نتائج في خسارة الوزن عند تركيب البالون.

معدل نزول الوزن بعد بالون التخسيس

في الحقيقة إن نتائج بالون المعده متباينة بين مرضى السمنة وذلك لاختلاف طبيعة كل حالة، واختلاف معدل الوزن المراد خسارته ومعدل الحرق في الجسم، وكذلك لاختلاف نوع البالون المستخدم في العملية، ولكن بصفة عامة يوفر بالون المعدة أفضل نتائج في فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون نهم الطعام الشديد، والراغبين في فقدان كميات متوسطة من أوزانهم.

أما عن معدل نزول الوزن تبعًا لنوع البالون فمن المتوقع الآتي:

  • فقدان حوالي 15-35 كيلوجراماً من الوزن عند تركيب البالون الذي يستقر في المعدة لمدة 6 أشهر.
  • فقدان حوالي 40-45 كيلوجراماً عند تركيب البالون الذي يدوم نحو سنة، ولكن مع التزام المريض بالتمارين الرياضية والنظام الغذائي.

ما الذي يضمن نتائج فعالة بعد عملية بالون المعدة بالمنظار؟

من أشهر الأسئلة  التي يطرحها المرضى عند ترشيح الطبيب بالون المعدة لإنهاء معاناتهم مع السمنة  “كيف أضمن الحصول على أفضل النتائج خلال تجربتي مع بالون المعدة؟”، الحقيقة أن أفضل النتائج لا يمكن الحصول عليها عن طريق الخضوع إلى عملية بالون المعدة بالمنظار فقط، بل يجب الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب خلال فترة مكوث البالون في المعدة، والتي تتضمن:

  • المتابعة المستمرة مع أخصائي تغذية لوضع نظام غذائي يتناسب مع السعرات الحرارية التي يجب على المريض تناولها خلال يومه، فذلك سيساعد على تجنب المضاعفات، مثل سوء التغذية، ونقص العناصر الغذائية المهمة للجسم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد عملية بالون المعدة بالمنظار، لتجنب فقدان الكتلة العضلية، وتحفيز الجسم على حرق الدهون بفاعلية، وتحسين نتائج البالون.

في النهاية، إن الحلول للتخلص من السمنة كثيرة وناجحة وآمنة بشرط أن تكون التقنية المستخدمة في علاج السمنة مناسبة لحالة المريض ووزنه، إلى جانب ضرورة تنفيذ هذه التقنية من قِبَل طبيب يمتلك سنوات من الخبرة وله رصيد من التجارب الناجحة في علاج المرضى، ولا ننسى أهمية التزام المريض بتعليمات طبيبه وتغيير أسلوب حياته إلى أسلوب صحي للحصول على أفضل النتائج بعد الخضوع لأي تقنية من تقنيات علاج السمنة.


البرنامج-الغذائى-بعد-عملية-بالون-المعدة-1.webp

ألن تُساعدني بالونة المعدة في الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام، لم سأحتاج إلى الالتزام ببرنامج غذائي خاص؟.
لا شك أن الهدف الرئيسي من إجراء عملية بالون المعدة ووضعها داخل معدة مريض السمنة لعدة أشهر متواصلة هو مساعدته على الحد من كميات الطعام الكبيرة التي اعتاد تناولها سابقًا، وبالتالي الحد من نسبة السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم.

إلا أن ذلك لن يكون كافيًا للتخلص من الكيلوجرامات الزائدة والدهون المتراكمة في مناطق مختلفة بالجسم، لذا كان البرنامج الغذائي بعد عملية البالون خطوة مهمة لنجاح العملية والتخلص من الوزن الزائد.

البرنامج الغذائي بعد عملية بالون المعدة

ينقسم البرنامج الغذائي بعد عملية بالون المعدة إلى برنامج قصير المدى يلتزم به المريض خلال الشهر الأول من الجراحة، وبرنامج طويل المدى ينتظم عليه طوال فترة المتابعة وحتى إزالة البالون من المعدة.

1- البرنامج الغذائي بعد البالون (خلال فترة التعافي)

يتضمن البرنامج الغذائي بعد عملية بالون المعدة طوال فترة التعافي من الجراحة تعليمات بشأن ما يُسمح للمريض بتناوله وما ينبغي له الامتناع عنه؛ حتى تستعيد المعدة قدرتها على هضم الطعام من جديد بصورة طبيعية، ويسير البرنامج على النحو التالي:

  • يُسمح للمريض بتناول السوائل والمشروبات الشفافة بمرور ست ساعات من الإجراء، والاعتماد عليها في تغذية المريض خلال الأسبوع الأول من الجراحة بالكامل.
  • بداية من الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الثالث يُسمح للمريض بتناول الأطعمة لينة القوام فقط، مثل الخضروات المسلوقة.
  • في الأسبوع الرابع يبدأ المريض في التدرج في نوعية الأطعمة التي يتناولها، فيُسمح له بتناول الأطعمة الصلبة، ولكن ينبغي أن تكون مطهية جيدًا حتى تُهضم في المعدة بسهولة.

2- النظام الغذائي بعد عملية البالون (طوال فترة استخدام البالون)

بانتهاء الأسبوع الرابع من الجراحة وبداية الأسبوع الخامس وحضور الاستشارة مع الطبيب المتابع يُشير الطبيب إلى مريضه بالبدئ ببرنامج آخر مختلف، وهو البرنامج الغذائي بعد عملية البالون.
في عيادات دكتور تامر الشافعي نُحدد أفضل برنامج غذائي بعد عملية البالون يتناسب مع كل مريض، ونحدد له كميات الطعام المناسبة ونوعيته.
كما نُسدي للمرضى بعض النصائح الخاصة بطريقة تناول الطعام المثالية للحصول على نتائج أفضل والشعور بالارتياح طوال فترة بقاء بالون المعدة الروسي -أو غير الروسي- في المعدة.

خلال البرنامج الغذائي بعد عملية بالون المعدة يمتنع المريض عن:

  • تناول الأطعمة السريعة الغنية بالدهون المشبعة والمقليات، فتناولها ولو بكميات قليلة قد يتسبب في اكتساب كمية ليست بقليلة من السعرات الحرارية.
  • يُنصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تُسبب اضطراب القولون ومشاكل عسر الهضم للوقاية من الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة في وجود البالون داخل المعدة.

عوضًا عن الأطعمة السابقة يقترح الطبيب على المريض مجموعة من الأطعمة الأخرى الصحية، والتي عادةً تتكون من:

  • الخضراوت المطهوة بواسطة زيوت صحية خفيفة، وإضافة مصدر للبروتين إليها مثل: اللحوم قليلة الدهون.
  • تناول الفواكه منخفضة السكر لامداد الجسم بما يحتاج من فيتامينات ومعادن دون التأثير على نسبة السكريات المُحددة بـ البرنامج الغذائي بعد عملية بالون المعدة.
  • نصائح تُساعدك على زيادة فعالية البرنامج الغذائي بعد عملية البالون

  • لا يقتصر البرنامج الغذائي بعد عملية بالون المعدة على مجموعة التعليمات الخاصة بنوعية الأطعمة التي يُسمح للمريض بتناولها وكمياتها فقط، بل يتضمن مجموعة سلوكيات غذائية تُسهم في شعور المريض بالراحة طوال فترة استخدام البالون وخسارة الوزن خلال فترة وجيزة، ومنها:
  • تقسيم كميات الطعام المتناولة المعتادة -الثلاث وجبات اليومية الرئيسية- إلى كميات صغيرة يمكن تناولها على خمس مرات أو أكثر على مدار اليوم.
  • تجنب شرب الماء في أثناء تناول الطعام، فقد يُسبب ذلك زيادة الضغط على المعدة.
  • الامتناع عن تناول الطعام -وإن كان صحيًا- خلال فترات متأخرة من الليل.

التمارين الرياضية والبرنامج الغذائي .. ثنائية نجاح عملية بالون المعدة

كما يحتاج مريض السمنة إلى الالتزام بالبرنامج و النظام الغذائي لزيادة معدل نزول الوزن بعد البالون، فهو في حاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية باستمرار بعد الجراحة.

تُساعد الأنشطة الرياضية في زيادة معدلات حرق الدهون بالجسم وإعادة بناء العضلات، كما تُسهم في تحسين وتنشيط الدورة الدموية، وهو ما يُشعر المريض بحالة أفضل.

لذا ننصحك بالبحث عن نشاط رياضي تفضله والبدء بممارسته، وإن لم تود ذلك فيمكنك أداء التمارين الرياضية البسيطة يوميًا لمدة نصف ساعة تقريبًا.


عمليات-بالون-المعده-تعرف-علي-أنواعها-1.webp

هل سئمت من محاولة إنقاص الوزن من خلال اتباع الحميات الغذائية والتمارين الرياضية؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون عمليات بالون المعده هي الحل الذي تبحث عنه، فتلك العمليات تتضمن إدخال بالون مفرغ من الهواء إلى معدتك ثم نفخه بمحلول ملحي أو غاز لخلق شعور بالامتلاء وتقليل الرغبة الشديدة في الجوع.

ولكن ما هي خطوات ذلك الإجراء بالضبط؟ وهل هو مناسب لك؟ وما هي أنواع البالونات المتاحة؟ في سطور هذا المقال، سوف نستكشف كل ما تحتاج إلى معرفته حول تقنية بالون المعدة، فتابعوا القراءة إلى النهاية.

لمن تُجرى عمليات بالون المعده؟

قد تكون عمليات بالون المعدة خيارًا مناسبًا للأفراد الذين يعانون السمنة، لا سيما أولئك الذين تفوق كتلة أجسامهم (BMI) حاجز 30 أو أكثر، ولم يتمكنوا من فقدان الوزن المُرضية من خلال الوسائل الأخرى كالرياضة واتباع الأنظمة الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المرشحون لعمليات بالون المعدة:

  • على استعداد للالتزام بتغييرات نمط الحياة التي سيوصي بها الاطباء بعد تركيب البالون، لأن عمليات بالون المعدة ليست حلاً سريعًا لفقدان الوزن، إنما تتطلب اتباع عادات الأكل الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • ألا يعانوا من أي مشكلات صحية قد تؤدي إلى تعقيد الإجراء أو تأخير الاستشفاء، لا سيما الإصابة بقرح المعدة.

من المهم معرفة أن عمليات بالون المعده ليست مناسبة لجميع مرضى السمنة، لذلك يجب استشارة الطبيب فيما يتعلق بكافة تفاصيلها بعناية.

أنواع عمليات بالون المعده

هناك نوعان أساسيان من عمليات بالون المعدة: بالون المعدة المائي والغازي، دعنا نشرح لك الأمر بشيء من التفصيل..

بالون المعدة المائي: يتضمن هذا الإجراء إدخال بالون مفرغ من الهواء عبر الفم وتمريره وصولًا إلى المعدة باستخدام المنظار، وبمجرد استقرار البالون في مكانه، يتم نفخه بمحلول ملحي (سائل) لإشغال حيز من المعدة وتقليل شعور الجوع.

تستغرق خطوات تركيب البالون عادةً نحو 30 دقيقة، ويبقى البالون في المعدة لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى 12 شهرًا، وبعد ذلك يتم إزالته باستخدام المنظار.

وتعدد أنواع البالونات المتاحة وفقًا لبلد الصنع، فمنها بالون المعدة الروسى والأمريكي وأيضًا الصيني.

  • بالون المعدة الغازي: يتضمن إدخال بالون مفرغ من الهواء إلى المعدة، ولكن يُملأ بغاز بدلًا من السائل.

لقد ثبت أن كلا النوعين من عمليات بالون المعده فعالان في مساعدة الأفراد على تحقيق معدلات فقدان كبيرة في الوزن، ولكن يختار الطبيب نوع البالون المناسب وفقًا للوزن المراد فقدانه.

التعافي بعد عمليات بالون المعده

بعد عملية بالون المعدة، قد يشعر المرضى ببعض الانزعاج والغثيان في الأيام القليلة الأولى حتى تتكيف أجسامهم مع البالون، لذلك سوف يحتاج المرضى إلى اتباع نظام غذائي يشمل السوائل فقط خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإجراء، ثم يوصيهم الطبيب بالانتقال تدريجياً إلى الأطعمة اللينة ثم الصلبة خلال الأسابيع التالية.

وتعتمد مدة التعافي بعد عمليات بالون المعده على نوع البالون المُستخدم في الإجراء، ومدى التزام المريض بتعليمات الطبيب.

اضرار البالون المعده

تُعد عملية بالون المعدة آمنة بشكل عام، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تؤدي إلى تلف البالون، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

تتضمن الأضرار المحتملة التي قد تحدث بعد تركيب بالون المعدة ما يلي:

  • تمزق بالون المعدة مما يتسبب في تسرب المحلول الملحي إلى المعدة، وحدوث عدوى أو التهاب، الأمر الذي يتطلب إزالة البالون.
  • تحرّك بالون المعدة من موضعه الأصلي ، مما قد يسبب عدم الراحة أو الألم، أو انسداد الجهاز الهضمي.
  • حدوث تقرح أو تهيج في بطانة المعدة، الأمر الذي يتسبب في حدوث نزيف أو عدوى.

ولتقليل مخاطر عمليات بالون المعده، من المهم اختيار طبيب مؤهل يتمتع بخبرة في تطبيق هذه الإجراءات الدقيقة، ومن الضروري أيضًا بأن يتبع المرضى جميع تعليمات ما بعد تركيب البالون المقدمة لهم بعناية.

إلى هنا تنتهي مقالتنا، ندعوك لتصفح مدونتنا ومعرفة المزيد حول معدل نزول الوزن بعد البالون، أو يمكنك حجز موعد مع الدكتور تامر من خلال الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.


بالون-المعدة-الروسى-1.webp

تختلف بالونات المعدة حسب بلد المنشأ، فهناك بالون المعدة الأمريكي وبالون المعدة الروسى وأيضًا البالونات الكورية والصينية، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض، ومن المهم فهم مزاياها وعيوبها لتحديد الأفضل من بينهم لكل حالة.

نسلط الضوء في مقالنا هذا عن “بالون المعدة الروسى”، ونوضح خصائصه الفريدة التي تميزه عن الأنواع الأخرى.

نبذة عن بالون المعدة الروسى

يُعد بالون المعدة الروسي منخفض التكلفة مقارنةً بأنواع بالونات المعدة الاخرى، وتتمثل إحدى أهم الفوائد الرئيسية لهذا النوع في قصر فترة بقائه في المعدة، بعكس بالون المعدة الأمريكي، إلى جانب أنه يُساعد الفرد على فقدان ما يصل إلى ثلثي وزنه خلال الأشهر الستة الأولى بعد تركيبه.

من ناحية أخرى، يتمتع بالون المعدة الروسى ببعض المزايا التي تجعله خيارًا شائعًا، فهو آمن وأعلى جودةً مقارنة بالبالونات صينية المنشأ الرخيصة التي قد تسبب قرح المعدة.

وفي النهاية، سيكون قرار اختيار نوع بالون المعدة في يد الطبيب المُعالج وحده، اعتمادًا على الحالة الفردية لكل شخص، لذلك من المهم التحدث والتشاور مع الطبيب لفهم طبيعة الاختلافات بين الأنواع المتعددة من بالونات المعدة.

كيف يساعد بالون المعدة الروسى على إنقاص الوزن؟

تم تصميم بالون المعدة الروسى خصيصًا لمساعدة الأفراد الذين يرغبون في إنقاص الوزن ولديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) يبلغ 30 أو أكثر.

وتتضمن عملية تركيب بالون المعدة الروسى وضع بالون مفرغ من الهواء في المعدة، إذ تُمرر القسطرة المتصلة بالبالون عبر الفم وصولًا إلى المعدة، ثم يتم نفخ البالون -بعد استقراره في المعدة- بمحلول ملحي لتقليل سعة المعدة، وهذا يخلق شعورًا بالامتلاء والشبع للفرد، ويساعد على تقلل كمية الطعام التي يمكنه تناولها مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسهولة.

وبعد انتهاء عملية بالون المعدة بالمنظار، يُترك البالون في المعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر ثم تتم إزالته باستخدام المنظار كذلك، وخلال فترة بقاء البالون في المعدة، يجب على الأفراد الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية من أجل الوصول إلى الوزن المثالي.

ما بعد تركيب بالون المعدة الروسى

بعد تركيب بالون المعدة يتمكن المرضى عادة من مغادرة المستشفى أو المركز الطبي في نفس يوم الإجراء للاطمئنان على سلامتهم، وبعد العودة إلى المنزل، قد يشعرون بعدم الراحة خلال الأيام القليلة الأولى بعد العملية، ولكن هذا شعور طبيعي، وسيتكيف الجسم على وجود البالون بمرور الوقت.

ويُوصى المرضى بتناول الطعام المهروس خلال الأيام الأولى بعد العملية، وتجنب النشاط البدني الشاق، ويمكن عادةً استئناف الأنشطة اليومية المعتادة في غضون أسبوع.

وينبغي للمرضى اتباع الإرشادات الغذائية والتعليمات المتعلقة بالنشاط البدني المحددة لهم من قِبل الطبيب المعالج لضمان الشفاء الآمن والنتائج الفعالة في إنقاص الوزن بعد إجراء بالون المعدة.

أضرار بالون المعدة الروسى

قد يواجه بعض الأفراد مشكلات صحية بعد تركيب بالون المعدة الروسى، إلا أن تلك المشكلات نادرة الحدوث ما دام الفرد يخضع للمتابعة الطبية المستمرة، ولكن وجب التنويه لمزيد من الحذر.

وتشمل تلك المشكلات ما يلي:

  • الغثيان والقيء خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإجراء، ويمكن السيطرة عليها باستخدام الأدوية المضادة للغثيان.
  • عدم الراحة أو التشنج في منطقة البطن أو الارتجاع
  • الجفاف إذا لم يتم شرب كميات كافية من الماء.
  • انكماش البالون أو تحركه بعيدًا عن موضعه، مما قد يتطلب إجراءات إضافية لحل المشكلة.

ويجب على المرضى الاتصال بالطبيب إذا واجهوا أي أعراض مستمرة من تلك المذكورة آنفًا بعد العملية تفاديًا لحدوث مشكلات أكثر تعقيدًا.

هل يمكن أن يعود الوزن المفقود بعد إزالة بالون المعدة الروسى؟

يمكن أن يعود الوزن بعد عملية بالون المعدة، فالغرض من تركيب بالون المعدة هو مساعدة الأفراد على إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل كمية الطعام التي يمكنهم تناولها، ولكنه ليس حلاً دائمًا لفقدان الوزن.

لذلك بمجرد إزالة البالون، يجب على الأفراد الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على النتائج التي حصلوا عليها، وإذا لم يلتزموا بذلك وعادوا إلى عاداتهم الغذائية القديمة، فسوف يستعيدون الوزن المفقود، وسيكون ذلك أحد أهم أسباب فشل بالون المعدة، ولهذا من الممكن أن يخضع هؤلاء لعملية تركيب بالون المعدة مرة أُخرى.


أسباب-فشل-بالون-المعدة-1.webp

يلجأ كثير من مرضى السمنة إلى تركيب بالون المعدة كأحد التقنيات محدودة التدخل التي لا يفقدوا من تركيبها أي جزء من أجزاء المعدة ويحصلون من خلالها على نتائج فعالة في إنقاص الوزن والتخلص من مضاعفات السمنة مثل أمراض القلب ولكن على غير المتوقع قد لا تأتي هذه التقنية بالنتائج المرجوة، ترى ما أسباب فشل بالون المعدة؟ وكيف يمكن تفادي هذه الأسباب؟ كل هذا وأكثر نناقشه خلال هذا المقال.

بالون المعدة .. تقنية ناجحة في علاج السمنة

تعد عملية بالون المعدة إحدى التقنيات غير الجراحية المثبت فاعليتها في إنقاص الوزن، وتتضمن تركيب بالون في المعدة ويُملأ بسائل أو غاز لتشغل حيزًا كبيرًا منها، فيستطيع مريض السمنة الحد من السعرات الحرارية التي يُدخلها لجسمه يوميًا، ومن ثم يبدأ رحلته مع خسارة الوزن تدريجيًا، والتي تزداد فاعليتها بالالتزام بتناول نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الرياضية.

توجد أنواع متعددة من بالون المعدة تختلف نتائجها باختلاف مدة بقائها داخل المعدة، فمنها ما يستقر في المعدة مدة 6 أشهر ويساعد على خسارة ما يقارب من 15 -35 كيلوجرامًا من الوزن، أما النوع الآخر فهو يستقر في المعدة من 6 أشهر إلى سنة ويساعد في خسارة حوالي 40 كيلوجرامًا من الوزن.

ولكن قد يفشل بعض مرضى السمنة في الحصول على مثل هذه النتائج بعد تركيب بالون المعدة، لذا نتعرف في الفقرات القادمة على أسباب فشل بالون المعدة ونوضح كيفية تجنبها.

ما هي أسباب فشل بالون المعدة في علاج السمنة المفرطة؟

تتعدد أسباب فشل بالون المعدة في إنقاص الوزن والحصول على النتائج المستهدفة منها، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:
عدم كفاءة الطبيب
خبرة ومهارة الطبيب في تركيب بالون المعدة عامل أساسي من عوامل نجاح العملية، لذا فإن حدوث خطأ في تركيب البالون أو عدم وضعها في المكان المناسب داخل المعدة أو عدم ملئها بالكمية الكافية من السائل أو الغاز نتيجة قلة خبرة الطبيب سيتسبب فشل العملية.
عدم مناسبة بالون المعدة لمريض السمنة
التقييم الخاطئ للحالة الصحية لمريض السمنة وتاريخه المرضى، ومدى مناسبة عملية بالون المعدة مع حالته ومعدل نزول الوزن المرغوب يؤدي في النهاية إلى فشل العملية، ويرجع هذا أيضًا إلى عدم خبرة ومهارة الطبيب في اختيار المرشح المناسب لعملية بالون المعدة.
وجود عيب في البالون
من أسباب فشل بالون المعدة أيضًا وجود قَطع في البالون أو سوء جودته، الأمر الذي يتسبب في تسرب السوائل التي بداخله إلى المعدة والأمعاء مما يسب مضاعفات خطيرة، منها انسداد الأمعاء.
عدم التزام مريض السمنة بنصائح الطبيب خلال فترة التركيب وبعدها
من المعتقدات الخاطئة لدى مرضى السمنة أن تركيب بالون المعدة يغنيهم عن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة، وأنهم يمكنهم خسارة الوزن بمجرد تركيب البالون فقط.

والحقيقة أن هذا هو أشهر أسباب فشل بالون المعدة، فلا يمكن لبالون المعدة تحفيز الجسم على خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات يُجبر الجسم على حرق الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية.
وجود مشكلات في المعدة
تركيب بالون المعدة يتطلب القيام ببعض الفحوصات لاستكشاف حالة المعدة والتأكد من خلوها من أي مشكلات قد تحول دون تركيب البالون، مثل قرحة المعدة، وإهمال مثل هذه الفحوصات وتركيب البالون مع وجود مشكلة في المعدة سيؤدي إلى فشل العملية، ويُعرِّض المريض لمضاعفات خطيرة منها حدوث ثقب في المعدة.
عدم الالتزام بـ طريقة النوم بعد عملية البالون
قد تتسبب طريقة النوم بعد البالون في فقدانها لفاعليتها أو انفجارها في المعدة -لا قدر الله- وذلك إذا أهمل المريض نصائح الطبيب بشأن طريقة النوم بعد العملية، إذ يحذر الأطباء من نوم المريض على بطنه خاصةً في الأسابيع الأولى بعد العملي، وذلك حتى لا يحدث ضغط على المعدة والبالون.

تجربتي مع بالون المعدة ووصولي إلى الوزن المثالي

قد يتخوف بعض المرضى من تركيب بالون المعدة ويشككون في نتائجه، والحقيقة أن الحصول على أفضل النتائج بعد تركيبه دون التعرض لأي مضاعفات يعتمد على الالتزام بنصائح الطبيب بعد التركيب، فمعظم مرضى السمنة الذين خضعوا لعملية تركيب البالون أكّدوا ذلك قائلين: “خلال تجربتي مع بالون المعدة حرصت على الالتزام بنصائح الطبيب التي ساعدتني على الوصول إلى الوزن المثالي وأهمها”.

تشمل نصائح ما بعد تركيب بالون المعدة:

  • تحرى الدقة عند اختيار الطبيب، فيجب أن يكون ذا خبرة ومهارة واسعة في اختيار المرشح المناسب لتقنية البالون، ولديه الكثير من التجارب الناجحة مع تركيبه.
  • إجراء كافة الفحوصات والتحاليل التي يوصي بها الطبيب قبل العملية لتجنب التعرض لأي مضاعفات.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي يوصي به الطبيب بعد العملية للحصول على نتائج سريعة ومرضية بعد تركيب بالون المعدة.
  • ممارسة الرياضة، وأبسطها رياضة المشي، فالرياضة تحفز الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن بسرعة دون ظهور ترهلات في الجلد.
  • تجنب النوم على البطن، خاصة في أول أسبوعين بعد الخضوع للعملية، فهذه الوضعية تؤدي إلى زيادة الضغط على جدار المعدة والبالون وقد تقلل من فاعليتها.

هل يعد سعر بالون المعدة مقياسًا لنجاح أو فشل العملية؟

يظن بعض المرضى أنه كلما زاد سعر بالون المعدة كانت نتائجها مضمونة وسريعة ، والحقيقة أن هذا اعتقاد خاطئ، فلا يُعد سعر بالون المعدة مقياسًا أساسيًا لنجاح العملية أو فشلها، بل اختلاف السعر تتحكم فيه عدة عوامل من بينها البلد الذي صنع فيه هذا البالون، وجودة البالون، ونوعه (ما إذا كان مائيًا أو غازيًا)، لذا لا يكون سعر عملية البالون الباهظ دليل قاطع على نجاحها.


متي-يتم-ازالة-بالون-المعدة.webp
20/فبراير/2023

التوقيت المناسب لعملية ازالة بالون المعدة: تعرف على العوامل المتحكمة في اتخاذ القرار

ذاع صيت عمليات بالون المعدة في الآونة الأخيرة، فهي تُعد بمثابة الثورة التي حررت أصحاب الوزن الزائد من سجن السمنة إلى عالم الرشاقة. يمنح هذا الإجراء غير الجراحي حلاً آمنًا للمساعدة في تقليل الوزن الزائد عبر الحد من كمية الطعام التي يمكن تناولها خلال اليوم. نتعرف في سطور هذا المقال على موعد ازالة بالون المعدة وطبيعة الحياة في ثوبها الجديد.

متى يمكن ازالة بالون المعدة؟

يعتمد التوقيت المحدد لإزالة بالون المعدة على عدة عوامل، منها:

  •  فقدان الشخص لمعدل الوزن المطلوب: إذا كان المريض قد حقق الهدف المنشود لفقدان الوزن، فلا داعي حينها لبقاء البالون.
  • ظهور المضاعفات الصحية في بعض الحالات: قد يلزم إزالة بالون المعدة في وقت مبكر إذا كان المريض يعاني من مضاعفات مثل انكماش البالون أو انسداد الأمعاء، وهي حالات نادرة، إلا أنها محتملة الحدوث.

ولكن عادةً ما يكون التوقيت المناسب لإزالة بالون المعدة هو بعد مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا، ومع ذلك يمكن أن يختلف التوقيت الدقيق حسب حالة كل مريض كما ذكرناها آنفًا.

على كل حال الطبيب هو المسؤول عن اختيار التوقيت المناسبة لإزالة البالون حسب ما يراه خلال فترة متابعة الحالة.

خطوات ازالة بالون المعدة

تُجرى عملية ازالة البالون عبر خطوات بسيطة كالتالي:

  • تخدير المريض تخديرًا نصفيًا أو عبر بعض المهدئات.
  • استخدام التنظير، وهي تقنية طفيفة التوغل تتضمن إدخال أنبوب رفيع ومرن بكاميرا عبر فم المريض نزولاً إلى المعدة.
  • في أثناء الإجراء، سيتم تفريغ بالون المعدة من المحلول ثم إزالته بالاستعانة بالمنظار.
  • بعد إزالة البالون، يمكن مراقبة حالة المريض للتأكد من أنه لا وجود لأي آثار جانبية ناتجة عن إزالة البالون.

توصيات ما بعد عملية ازالة بالون المعدة

بعد إزالة بالون المعدة، من المهم اتباع بعض التعليمات للحفاظ على نتائج الإجراء. تتضمن تلك التعليمات ما يلي:

  • الالتزام بنمط غذائي غني بالعناصر المفيدة للجسم، فيشمل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  • الحد من الأطعمة الغنية بالسكريات.
  • زيادة معدّل شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتعزيز الشعور بالامتلاء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع للمساعدة في زيادة معدل فقدان الوزن والحفاظ على الصحة العامة.
  • مراقبة أحجام حصص الطعام من خلال استخدام أطباق أصغر وتناول الطعام ببطء للمساعدة على الشعور بالشبع عند تناول كميات أصغر.
  • تجنب تخطي الوجبات للمساعدة على تنظيم عملية التمثيل الغذائي ومنع الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق.
  • الحصول على الدعم من العائلة والأصدقاء للمساعدة على البقاء في المسار الصحيح والتحكم في أي انتكاسات عاطفية أو نفسية قد تُسبب خسارتك لجميع المجهودات السابقة.

تكلفة إزالة بالون المعدة

تختلف تكلفة إزالة بالون المعدة تبعًا للعديد من العوامل التي من بينها ما يلي:

  • الموقع الجغرافي : تختلف تكلفة ازالة بالون المعدة بشكل كبير بناءًا على الموقع الجغرافي. بشكل عام، فالإجراء يُعد أعلى تكلفة في المناطق الحضرية مقارنة بالمناطق الريفية.
  •  مكان إجراء التقنية: تختلف تكلفة ازالة بالون المعدة أيضًا وفقًا لموقع الإجراء، وما إن كان مستشفى أو عيادة خارجية، فالمستشفيات تزيد تكاليفها مقارنة بالعيادات الخارجية.
  •  نوع التخدير المستخدم: تعتمد تكلفة إزالة بالون المعدة أيضًا على نوع التخدير المستخدم في أثناء الإجراء، وذلك تبعًا لرأي الطبيب المعالج، أيًا كان تخدير، نصفيًا أو مُجرد مهدئات طفيفة.
  •  خبرة الجراح وسمعته: تعتمد تكلفة ازالة بالون المعدة على خبرة وسمعة الجراح الذي يُجري العملية. عادةً ما يتقاضى الجراحون ذوي الخبرة والسمعة الطبية رسومًا أعلى مقارنة بالجراحين الأقل خبرة.
  •  نوع بالون المعدة: يمكن أن يعتمد سعر عملية بالون المعدة أيضًا على نوع بالون المعدة الذي تم زرعه، فبعض أنواع بالونات المعدة أكثر يصعب إزالتها مقارنة بغيرها، وتتطلب معدات خاصة، مما قد يزيد من تكلفة الإجراء.

خلاصة القول: لا توجد أي ثوابت في تحديد تكلفة عملية بالون المعدة، لذلك من المهم أن يكون لديك دراية تامة ورؤية واضحة عن كافة تفاصيل سعر التقنية قبل الخضوع للإجراء، وكذلك ينبغي التحقق من خدمة التأمين الخاص بك لمعرفة ما إن كانت تُغطي تكاليف الإجراء أم لا.

إلى هُنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال..

نذكرك قبل الختام أن التحدي لا يكمُن في خسارة الوزن فحسب.. بل في الحفاظ على النتائج، إنها لرحلة تتطلب التفاني والالتزام واتباع السلوكيات الإيجابية المستمرة.

قد يكون من الصعب أن تظل متحمسًا ومتبعًا للمسار الصحيح فترات طويلة، ولكن من المهم أن تتذكر أنك قد اتخذت بالفعل الخطوة الأولى نحو مستقبل أكثر إشراقًا واحتفل بكل انتصار صغير، مهما بدى لك لا يستحق، أنت قادر على إنجاز أشياء عظيمة أيها البطل المغوار! ونتائج عملية بالون المعدة هي خير برهان على ذلك.

لأننا نهتم بتقديم الدعم لك خلال رحلة إنقاص الوزن بعد عملية البالون، ندعوك لقراءة هذا المقال بعنوان “تجربتي مع بالون المعدة” في المدونة المُلحقة بموقع الدكتور تامر الشافعي لاستكشاف إحدى التجارب الفعلية التي خاضت مسارًا مماثلًا ونجحت في تحقيق أفضل النتائج.


أنواع-بالون-المعدة-.webp
20/فبراير/2023

انواع بالون المعدة التي تساعد على فقدان 15 إلى 25 كيلوجرامًا خلال شهور معدودة

عملية بالون المعدة إحدى تقنيات علاج السمنة الطفيفة، وتهدف إلى وضع بالون داخل المعدة لكي يشغل حيزًا كبيرًا منها ويخفض كمية الطعام التي يتناولها الفرد، كما ذكرنا سابقًا في مقال “ايهما افضل بالون المعده او التكميم”.

وتتعدد انواع بالون المعدة التي توضع داخل الجسم، فهناك البالون الكوري والصيني وغيرهما، وفي هذا المقال سنتناول أهم تلك الأنواع، ونتعرف -أيضًا- على الفرق بين بالون المعدة الروسي والأمريكي أكثر انواع بالون المعدة استخدامًا.

أهم الاختلافات بين انواع بالون المعدة للتخسيس

توجد أنواع من بالون المعدة، ويتسم كل نوع بمميزات مختلفة عن الآخر، فثمة أنواع أكبر حجمًا من الأنواع الأخرى لكي تحوز نصيبًا كبيرًا من حجم المعدة، بالتالي ينقص الوزن بمعدل أعلى.

وأنواع أخرى صممت بهيئة معينة تسمح باستخدامها للأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الوزن لديهم أقل من 30. إذن لا تشبه انواع بالون المعدة للتخسيس بعضها البعض، وإنما تختلف في المعايير التالية:

  • سعة البالون.
  • طبيعة المادة الموجودة داخل البالون، هل سائل أم غاز.
  • عدد البالونات التي ستزرع داخل المعدة.
  • كيفية إدخال البالون وإزالته فيما بعد.
  • فترة بقاء البالون داخل المعدة.

انواع بالون المعدة للتخسيس

تشتمل انواع بالون المعدة على 4 أنواع رئيسية، هي:

  1. بالون أوبيرا (Orbera).
  2. بالون ريشيب (Reshape).
  3. بالون إيلبس (Elipse).
  4. بالون أوبالون (Obalon).
  5. بالون سبارتز (Spartz).

بالون أوبيرا.. أشهر انواع بالون المعدة للتخسيس

يُعد بالون المعدة اوبيرا أشهر انواع بالون المعدة على الإطلاق، ويتسم بالخصائص التالية:

  1. يتراوح حجم بالون المعدة “أوبيرا” بين 400 و700 ملليلترًا.
  2. عدم الحاجة إلى زراعة أكثر من بالون في المعدة.
  3. الحاجة إلى استعمال المنظار سواءًا لوضع البالون داخل المعدة أو إزالته.
  4. البقاء في المعدة حتى 6 أشهر.

طريقة تركيب بالون المعدة أوبيرا

يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا عبر الفم لملء بالون المعدة أوبيرا بمحلول ملحي، ويتدرج في سرعة تعبئة البالون حتى يصل إلى الحجم المطلوب، بعد ذلك يضيف قطرات من صبغة زرقاء إلى المحلول.

تساعد الصبغة الزرقاء في الاستدلال على حدوث ثقب بالبالون، فلو لاحظ الفرد تحول لون البول إلى اللون الأزرق، أشار ذلك إلى حدوث ثقب في البالون وتسرّب المحلول الملحي إلى المعدة.

بالون ريشيب.. البالون المزدوج

بالون المعدة ريشيب هو النوع الثاني من انواع بالون المعدة للتخسيس، ويتكون من بالونين يوضعان بجانب بعضهما البعض في المعدة، ومنها أتت تسميته بالبالون المزدوج.

يشبه بالون ريشيب بالون أوبيرا في طريقة إدخاله وإخراجه وطريقة ملء المحلول الملحي، ويختلف عنه في الحجم، فحجم البالون الواحد صغير لكي يستطيع مجاورة البالون الآخر داخل المعدة.

وعند وضع البالونين معًا في المعدة يبلغ حجمهما ما بين 750 و900 ملليلترًا، بالتالي يشغلان حيزًا كبيرًا في المعدة، وينقص وزن الفرد بمعدل كبير.

بالون إيلبس.. كبسولة قابلة للبلع تساعد على إنقاص الوزن

يُصنع بالون إيلبس من مادة البولي يوريثين، وتختلف خصائصها كثيرًا عن الأنواع المذكورة سابقًا، فمثلًا يبلغ حجمها حوالي 550 ملليلترًا، وهي بالون واحد يُملأ عادة بسائل لا محلول ملحي.

إلى جانب ذلك لا يتطلب إدخالها إلى المعدة استخدام المنظار، بل يكفي بلع الكبسولة عبر الفم، وتمكث في المعدة نحو 4 أشهر ثم تخرج من الجسم طبيعيًا مع البراز.

بالون سبارتز.. الخيار المثالي لإنقاص الكثير من الوزن

يُعد بالون سبارتز الخيار الأمثل للأفراد الذين يرغبون في إنقاص الوزن بمعدل كبير، فالبالون يمكث في المعدة حوالي 12 شهرًا (أي سنة كاملة)، وهي أطول فترة زمنية يمكن لبالون معدة البقاء فيها داخل المعدة.

إضافة لذلك يسهل تعديل حجم بالون المعدة سبارتز بعد وضعه في الجسم باستعمال المنظار، ويصعب عمل ذلك عند تركيب انواع بالون المعدة الأخرى.

بالون أوبالون.. البالون الثلاثي

يُطلق على بالون أوبالون “البالون الثلاثي”، وفيه توضع 3 بالونات داخل المعدة ذات حجم 250 ملليلترًا في زيارات منفصلة لدى الطبيب.

يَدخل بالون أوبالون المعدة عبر بلع كبسولات صغيرة، ويخرج منها باستعمال المنظار، وتُملأ تلك الكبسولات بغاز حتى تصل إلى الحجم المناسب.

في الجدول التالي نُلخّص خصائص انواع بالون المعدة في نقاط سريعة:

ملحوظة هامة: انواع بالون المعدة للتخسيس التي ذكرناها سابقًا حصلت على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وهي الجهة المعنية بكل ما يخص صحة الإنسان، وينبغي العلم أن أي أنواع من بالون المعدة غير الموضحة أعلاه لم يُصرح باستخدامها، بالتالي قد تسبب مشاكل كثيرة.

ما الفرق بين بالون المعدة الروسي والامريكي؟

الأنواع المذكورة سابقًا بعضها مصنوع في روسيا والبعض الآخر في أمريكا، فأيهما النوع الأفضل؟

يتمثل الفرق بين بالون المعدة الروسي والأمريكي في عاملين، هما:

  • مدة بقاء البالون في المعدة: فبالون المعدة الروسي يمكث 6 أشهر لا غير، أما البالون الأمريكي فيظل 9 أشهر تقريبًا.
  • تكلفة البالون: يُعَد بالون المعدة الأمريكي أعلى تكلفة من البالون الروسي.

يحصل الفرد على نتائج بالون المعده الجيدة عند تركيب البالون الأمريكي والروسي، أما بالنسبة إلى الأنواع الكورية والصينية فلا يُنصح باستعمالها لأنها غير مصرحة من قِبَل منظمة الغذاء والدواء، وقد تسبب مشكلات صحيّة ولا تُعطي النتائج المرجوة.


تعرف-علي-كيفية-تركيب-بالون-المعدة-.webp
18/فبراير/2023

نال بالون المعدة شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، وزادت معدلات الإقبال عليه، ولما لا، فقد ساعد الكثير ممن يعانون السمنة على فقدان وزنهم الزائد بأمان وفعالية ودون تدخل جراحي. لذلك تزداد التساؤلات حول تركيب بالون المعدة وكل ما يتعلق به من مميزات أو مضاعفات.. طالع هذا المقال لنوافيك بكل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن بالون المعدة.

ما هو بالون المعدة؟

هو بالون ناعم الملمس ومتين مصنوع من السيليكون ومصمم ليوضع في المعدة للتقليل من المساحة الداخلية لها، وبذلك يساعد على الشبع بصورة أسرع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، ويحافظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول وتقليل الإحساس بالجوع بين الوجبات.
يساعد بالون المعدة مع اتباع نظام غذائي متوازن وزيادة مستوى النشاط البدني على إنقاص الوزن.
يتم تركيب بالون المعدة وإدخاله عبر الفم باستخدام منظار داخلي من خلال إجراء بسيط وسريع يستغرق نحو 15-20 دقيقة.

ماذا يحدث في أثناء تركيب بالون المعدة؟

  • يتم تخدير المريض بمخدٍر بسيط قبل تركيب البالون حتى لا يشعر بأي ألم أو انزعاج، ويستلقي المريض على جانبه في أثناء العملية.
  • يُدخل الطبيب المنظار في الفم (أنبوب رفيع مرن ومزود بكاميرا وإضاءة) وفي أثناء ذلك يفحص المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة للتأكد من عدم وجود ما يمنع تركيب بالون المعدة.
  • إذا لم يجد الطبيب ما يمنع تركيب بالون المعدة يتم إدخال قسطرة إلى جانب المنظار ويكون في نهايتها البالون المفرغ مع توجيهها بالمنظار.
  • بمجرد تركيب البالون المفرغ في مكانه يتم ملؤة بمحلول ملحي من خلال القسطرة.
  • باستخدام المنظار يتم فصل القسطرة عن البالون ويترك البالون الممتليء في المعدة.

ماذا بعد عملية تركيب بالون المعدة؟

بعد عملية بالون المعدة يتمكن المريض من العودة إلى منزله بمجرد أن تزول آثار المهدئ، ويمكنه استئناف جميع الأنشطة الاعتيادية في اليوم التالي للإجراء.
ومن الآثار الجانبية المتوقعة بعد تركيب بالون المعدة والتي تزول في غضون 3-5 أيام:

  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • اضطرابات في المعدة.
  • ارتجاع المريء.

و يصف الطبيب بعض الأدوية التي تفيد في التخلص من تلك الأعراض.

ما هي فوائد بالون المعدة؟

تتمثل فوائد بالون المعدة في التالي:

  • تركيب بالون المعدة لا يستدعي تدخلًا جراحيًا

كما ذكرنا أنه إجراء بسيط يتمكن المريض بعده من العودة إلى منزله في نفس اليوم ومباشرة أنشطته المعتادة، ولا يتضمن استئصال أجزاء من الجهاز الهضمي كما هو الحال في جراحات السمنة الأخرى التي تنطوي على إزالة غالبية أنسجة المعدة (تكميم المعدة وتحويل المسار على سبيل المثال).

  • تركيب بالون المعدة مؤقت ويمكن إزالته

يتم تركيب البالون بصورة مؤقتة، وغالبًا يبقى في معدة المريض مدة 6 أشهر وبعدها يمكن إزالته بالمنظار.

  • تركيب بالون المعدة خيار جيد لفقدان الوزن لبعض الأشخاص

يتناسب بالون المعدة مع من لديهم مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 30-40، قد يوصي به الطبيب لفقدان الوزن في وقت قصير قبل جراحة مخطط لها مثل استبدال المفصل، أو بعض إجراءات الحمل المساعد.

  • تحقق البالونات المَعدية نتائج فورية لفقدان الوزن

ساعد بالون المعدة كثيرًا من الأشخاص على خسارة وزنهم بأمان وفعالية، ومعظم من خضعوا لهذا الإجراء قالواعنه: “تجربتي مع بالون المعدة كانت نتائجها مرضية”.
يفقد المريض وزنه الزائد بصورة ملحوظة بعد ثلاثة أشهر من الإجراء، ويفقد نحو 10-15٪ من وزن الجسم بحلول ستة أشهر -وهي مدة بقاء البالون في المعدة-، وقد يستمر فقدان الوزن بعد إزالة البالون من خلال الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

  • تكلفة بالون المعدة أقل من العديد من جراحات السمنة الأخرى.

ما المضاعفات المحتملة لعملية بالون المعدة؟

تركيب بالون المعدة هو إجراء آمن للغاية، لكن قد يشتمل على بعض المضاعفات التي ينبغي أن تكون على دراية تامّة بها قبل خوض هذه التجربة، ومن هذه المضاعفات المحتملة:

  1. عدم القدرة على التحمل: يشعر بعض المرضى بعدم قدرتهم على تحمل الآثار الجانبية للبالون، ويطلبون إزالته، ويحدث ذلك مع عدد قليل جدًا من الحالات، ويمكن تجربة تناول الأدوية للتحكم في الأعراض قبل إزالة البالون.
  2. انفجار بالون المعدة: هو احتمال وارد أن يؤثر على صحة المريض، ومن أبرز علامات انفجار بالون المعدة تحول لون البول إلى اللون الأخضر، فعند تركيب البالون وملئة بالمحلول الملحي يتم إضافة صبغة ميثيلين زرقاء غير ضارة وهي السبب وراء ظهور لون أخضر في البول بعد انفجار البالون.

هل يحتاج المريض نظامًا غذائيًا خاصًا بعد تركيب بالون المعدة؟

يحتاج المريض اتباع نظام غذائي خاص لمدة أسبوعين بعد تركيب بالون المعدة، ويليه أيضًا نظام غذائي دائم وتغيير في نمط حياة المريض بالكامل.
يمر النظام الغذائي بعدة مراحل، وهي:

المرحلة الأولى

تناول سوائل فقط في أول أسبوع بعد تركيب البالون وتناول كميات صغيرة من السوائل على مدار اليوم مع تجنب الجرعات الكبيرة، وتشمل السوائل التي يمكن تناولها في هذه الفترة:

  • الماء.
  • حليب خالي الدسم.
  • الشوربات.
  • الشاي والقهوة والأعشاب.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على سكريات عالية، مثل العصائر والمشروبات الغازية، لأنها تساهم في زيادة السعرات الحرارية.

المرحلة الثانية

تناول الأطعمة المهروسة الناعمة لمدة 4 أيام فقط:

  • يجب هرس جميع الأطعمة خلال هذه المرحلة وجعلها ناعمة بدون كتل، مثل قوام الزبادي.
  • تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • تجنب تناول الطعام والشراب في نفس الوقت، ويمكنك تناول رشفات من الماء في نهاية الوجبة لإزالة بقايا الطعام العالقة بالبالون.
  • تناول الطعام ببطء وامضغه جيدًا.
  • التوقف عن الأكل بمجرد الإحساس بالشبع أو عند الشعور بعدم الراحة، فعند تناول كميات كبيرة يزداد الشعور بالألم والغثيان والقيء.
  • تجنب الخضراوات والفواكه الصلبة والأطعمة الغنية بالتوابل واللحوم.
  • الاستمرار في شرب السوائل بما يعادل 6 أكواب يوميًا.

المرحلة الثالثة

تناول الأطعمة اللينة أوالأطعمة المطبوخة جيدًا لمدة 3 أيام، وتناول ثلاث وجبات على مدار اليوم.

المرحلة الرابعة

بعد مرور أسبوعين من تركيب البالون يمكن العودة إلى النظام الغذائي المعتاد مع تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا والاستمرار في تناول 3 وجبات بصورة منتظمة كل يوم.
وفي ختام مقالنا اليوم إذا كنت تعاني السمنة ونفذت محاولاتك في إنقاص الوزن بالطرق المعتادة وتتساءل هل تركيب بالون المعدة يتناسب مع حالتك أو لا.. يمكن التواصل مع عيادة الدكتور تامر الشافعي -استشاري مناظير الجهاز الهضمي وبالون المعدة وحلول السمنة- على الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.


ما-هو-بالون-المعدة-للتخسيس-.webp
18/فبراير/2023

يبحث البعض ممن يعانون زيادة الوزن عن طرق غير جراحية لفقدان الوزن بعد فشلهم في الالتزام بالأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، ويعد بالون المعدة واحدًا من أهم هذه الإجراءات.وبسبب فوائد بالون المعدة العديدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال يفضّله الكثير من المرضى مقارنة بغيره من الإجراءات.
بالإضافة إلى فوائد هذا الإجراء سنتعرف أيضًا على أهم نصائح الدكتور تامر الشافعي -استشارى مناظير الجهاز الهضمى وبالون المعدة وحلول السمنة- بعد الخضوع لهذا الإجراء.

ما هو بالون المعدة للتخسيس؟

بالون المعدة -من اسمه- هو بالون مصنوع من السيليكون متصل بأنبوب ليُملأ بمحلول ملحي معقم، يتم إدخاله إلى معدتك مباشرة مرورًا بالحلق والمريء باستخدام المنظار (أو يمكن بلعه بكوب من الماء)، ويعمل على الحد من كمية الطعام التي تتناولها في وجبتك، ومن ثم إحداث عجز في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ما يساعدك في فقدان الوزن في بضعة أشهر فقط.

ويشير الدكتور تامر الشافعي إلى أنه إجراء آمن وفعّال عند التزامك بالإرشادات على النحو المطلوب، ومن أهم مميزات وفوائد بالون المعدة أنه إجراء مؤقت يساعدك في التخلص من البدانة الخفيفة والمتوسطة في حال فشلت في الالتزام بنظام غذائي صارم وممارسة التمارين بانتظام.

ما دواعي اللجوء لبالون المعدة؟

يتم اللجوء إلى عملية بالون المعدة لأولئك الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة المتوسطة الناجمة عن الإفراط في تناول الوجبات غير الصحية، مثل الوجبات السريعة والسكريات التي تحتوي على عدد هائل من السعرات الحرارية، وما يزيد الطين بلّة عدم الحركة تمامًا والكسل بعد تناول تلك الأطعمة ما يسبب تراكم الدهون في الجسم يومًا بعد يوم.

مع الأسف، بسبب تعدد الوسائل التي تشجع الكسل وعدم الحركة في عصرنا الحالي، ارتفعت معدلات السمنة، خاصة في بلداننا العربية بصورة كبيرة، ويجد الكثيرون صعوبة في فقدان الوزن رغم العديد من المحاولات من اتباع أنظمة غذائية مختلفة ومحاولة ممارسة الرياضة. ويشدد الأطباء وأخصائيو التغذية على ضرورة التخلص من الوزن الزائد والسمنة، ليس لأنها تؤثر في المظهر وحسب، لكنها تزيد أيضًا من فرصة الإصابة بعشرات المشكلات الصحية المصاحبة.

ما هي فوائد بالون المعدة؟

يوضح الدكتور تامر الشافعي تعدد فوائد بالون المعدة، وتتمثل فيما يلي:

1- إجراء غير جراحي

واحدة من أبرز فوائد بالون المعدة هي كونه إجراءًا غير جراحي، إذ لا يتطلب تخدير، ولا صنع شقوق في البطن، ولا يسبب نزول قطرة دم واحدة، إذ يُدخل الطبيب البالون عبر الجوف إلى المعدة بأنبوب رفيع ثم يملأه بكمية مناسبة من المحلول، ويسحبه بسلاسة.

2- إجراء مؤقت

صُمم بالون المعدة -حسب نوعه- كي يبقى فيها لبضعة أشهر فقط، وتتم إزالته بعد ذلك، أو في حالات ظهور أي سبب أو مشكلة تستدعي إزالته فورًا قبل انقضاء المدة. ومتوسط مدة بقاء بالون المعدة المتعارف عليها في معظم الأنواع هي 6 شهور.

3- اقتصادي ذو تكلفة قليلة نسبيًا

يعد سعر عملية بالون المعدة اقتصاديًا مقارنة بعمليات السمنة الأخرى.

4- نتائج مُرضية بعد أسابيع قليلة

يمكنك ملاحظة النتائج بعد مرور عدة أسابيع فقط من تركيب بالون المعدة. ويفقد الشخص نسبة كبيرة من وزنه الزائد بعد مرور 6 أشهر، ولكن يُشترط الالتزام بنصائح الطبيب بشأن النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

5- الحد من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسمنة

يساهم فقدان الوزن بوجه عام في الحد من الإصابة -أو تفاقم- الأمراض المصاحبة للوزن الزائد كالنوع الثاني من السكري مثلًا، أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول الذي بدوره قد يسبب أمراض القلب، وكذلك صحة العظام والمفاصل والعقم.

وبالإضافة إلى فوائد بالون المعدة السابقة، لا يجب نسيان الجانب النفسي والسلوكي المكتسب من بالون المعدة؛ إذ يساعد بالون المعدة في تغيير سلوكياتك وعاداتك الغذائية الخاطئة، ويساعد في تعوّدك على تناول كميات قليلة من الطعام، وكذلك ممارسة الرياضة التي تعد من العادات الصحية الجديدة المكتسبة في روتينك اليومي، وكل ذلك يساعد في تحسين صحتك النفسية وصورتك الذاتية.

من هم غير المرشحين لبالون المعدة؟

لا يعد بالون المعدة مناسبًا للجميع، ومن أولئك الأشخاص غير المرشحين لهذا الإجراء ما يلي:

  • النساء الحوامل.
  • مرضى قرحة المعدة والاثنى عشر.
  • من يعاني الانسداد المعوي.
  • مرضى أورام المعدة.

نصائح دكتور تامر الشافعي بعد بالون المعدة

يشدد الدكتور تامر الشافعي على ضرورة اتباع تعليمات الطبيب، خاصة الأنظمة الغذائية الموصوفة، وضرورة الحركة. وفيما يلي أبرز نصائح النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة:

  • تقسيم الوجبات إلى 4 إلى 6 وجبات صغيرة.
  • عدم تناول الطعام وأنت بصورة سريعة.
  • مضغ الطعام جيدًا قبل ابتلاعه.
  • التوقف عن تناول الطعام بمجرد الشعور بالامتلاء.
  • يُمنع تناول الكحوليات.
  • تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي يُخبرك بها الطبيب.

خلاصة القول
يمكننا تلخيص هذا المقال في تعدد فوائد بالون المعدة التي قد تُغنيك عن الخضوع لعمليات التخسيس الأخرى -إن كنت أحد المرشحين له-، إذ يعد أداة قوية تساعدك في فقدان الوزن في غضون 6 أشهر فقط ثم يُزال بعد ذلك. ولأننا نقدّر ما تمر به بسبب السمنة -سواءًا صحيًا أو نفسيًا- يمكنك التواصل مع عيادة دكتور تامر شافعي الآن لمزيد من الاستفسارات.


عملية-بالون-المعدة-.webp
18/فبراير/2023

يمثل الشتاء لأصحاب الأوزان الزائدة كابوسًا سنويًا، فمن المتوقع اكتساب أولئك الأفراد مزيد من الكيلوجرامات خلال شهور ذلك الفصل، لذا يسعى البعض ممن يعانون زيادة الوزن إلى زيارة الأطباء المختصين من أجل إجراء عملية بالون المعدة، بهدف التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، والسيطرة على شره تناول الطعام المصاحب لموسم الشتاء، إلى جانب الاستعداد لدخول فصل الصيف بجسمِ رشيقِ.

ما سر الذي يقع خلف اكتساب مزيد من الوزن خلال فصل الشتاء؟ ولماذا يزيد إقبال أصحاب الأوزان الزائدة نحو عمليه بالون المعده خلال تلك الفترة؟ دعونا نتعرف تفصيلًا على إجابات تلك الأسئلة خلال هذا المقال.

ارتباط الشتاء بعمليات بالون المعدة

يزيد الإقبال نحو عمليه بالون المعده خلال فصل الشتاء نتيجة مصاحبة ذلك الفصل لنقص معدل الحركة والمجهود المبذول، إلى جانب زيادة كمية السعرات التي يتناولها الفرد بسبب تقلبات الطقس.

وتؤدي زيادة السعرات الحرارية التي لا تُحرَق من خلال المجهود البدني إلى اكتساب مزيد من الكيلوجرامات، وتراكم الدهون موضعيًا في بعض أجزاء الجسم، لعل أشهرهم البطن (الكرش).

وتسهم عمليه بالون المعده في تصغير حيزها، ومن ثَمْ الحد من معدل تناول الطعام بما يتماشى فقط مع الطاقة المستهلكة، فيستطيع الفرد الحفاظ على وزنه من الزيادة، بل وفقدانه أيضًا.

نبذة عن عملية بالون المعدة وطبيعة البالون المستخدم

لا تُعد عمليات البالون إجراءًا جراحيًا، فهي تقنية لا يستدعي إجراؤها دقائق معدودة دون اللجوء إلى أي من الوسائل التي تتطلب صنع جروح في الجسم، خلالها يُستخدم البالون المصنوع من مادة السليكون المصرح بها طبيًا.

ويُملأ البالون بمحلول ملحي حتى يشعل حيزًا كبيرًا داخل المعدة، الأمر الذي يساعد على سرعة الشعور بالشبع، بالتالي التخلص من الوزن الزائد. ويستمر مفعول البالون من بدء تركيبه لمدة 6 أشهر، ثم يُزال عبر المنظار أو عن طريق خروجها طبيعيًا من الجسم مع الفضلات، وهو أمر يعتمد على نوع البالون المستخدم.

أنواع البالون المتعارف عليها في تقنيات إنقاص الوزن

توجد أنواع عدة من البالون المصممة خصيصًا لتتلاءم مع مختلف ظروف المرضى،
فمنها ما يتم إدخاله بالمنظار، ومنها ما يتم بلعه ثم نفخه بمحلول مائي أو ملحي ليذوب ويخرج تلقائيًا بعد عدة أشهر دون الحاجة إلى المنظار. وتشمل تلك الأنواع ما يلي:

  • بالون أوربيرا الذي يستمر نحو 6 أشهر داخل المعدة، ويتم إدخاله وإخراجه عبر المنظار.
  • بالون الأوبالون الذي يتوفر في هيئة كبسولات يتم ابتلاعها، ويُزال هذا النوع بالمنظار بعد مكوثه نحو 6 شهور أيضًا.
  • بالون ريشيب الذي يبتلعه الفرد، ثم يخرج لاحقًا من الجسم دون اللجوء إلى المنظار.

ويُحدد نوع البالون المستخدم وفقًا لوجهة نظر الطبيب الخاصة بما يتناسب مع عمر المريض ووضعه الصحي.

المرشحون لعملية بالون المعدة

تناسب عملية بالون المعدة حالات بعض الأشخاص، بينما لا يفضل الأطباء إجراؤها للبعض الأخر، ومن بين أولئك المرشحين للعملية:

  • أصحاب مؤشر كتلة الجسم الذي لا يزيد عن 35.
  • من تخطوا عمر 18 عامًا.
  • الأفراد الذين يعانون اضطراب أنظمة الأكل التي تتأثر بالحزن والفرح، الذي يعرف باسم “السمنة العاطفية”.
  • الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشكلات في الأمعاء أو المعدة، أو تقرحات المرىء.

نتائج ما بعد عمليه بالون المعده

بعد مرور 6 أشهر غالبًا ما يفقد الفرد نحو 15% من وزنه، الأمر الذي يسهم في تحسن ما قد يعانيه من أمراض مزمنة، مثل: داء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، واضطراب نسبة الكوليسترول، وأمراض القلب، وذلك لأن السمنة تؤثر سلبًا في حالات المصابين بتلك الأمراض.

ولكن ينبغي أن تعي جيدًا أن بالون المعدة ليست عصاة سحرية يمكنها مساعدتك على إنقاص وزنك دون بذل المجهود المتمثل في ممارسة التمارين الرياضية، وتغيير الكثير من العادات غير السليمة عبر اتباع حمية غذائية طويلة المدى تتضمن عدم تناول الزيوت المهدرجة والدهون الضارة، وهي أمور ضرورية للحفاظ على نتائج العملية في النهاية.

الدكتور تامر الشافعي سبيلك إلى عملية بالون المعدة ناجحة

الدكتور تامر الشافعي هو رفيقك الأمثل في رحلة الحصول على النسخة الجديدة من نفسك التي لا تعاني السمنة، فهو يمتلك خبرات طويلة تتخطى 25 عامًا في إجراء ذلك النوع من العمليات، الأمر الذي يساعدك على إتمام كافة خطوات العملية بنجاح دون مواجهة أي مضاعفات.

وقد تولى الدكتور تامر منصب “استشاري” بمستشفيات القوات المسلحة، وهو أول الاستشاريين الذين أجروا عمليات بالون المعدة في عام ٢٠٠٩، كما أجرى العديد من الأبحاث بهدف تطوير تقنيات مناظير الجهاز الهضمي الآمنة لضمان جودة النتائج العلاجية.

لا تتردد في زيارة عيادة الدكتور تامر الشافعي، افضل دكتور بالون معدة في مصر، ولا تقلق بشأن نتائج ما بعد الجراحة، لأن فريق الدكتور الشافي يحرص على سلامة العملاء ورضاهم.

احجز موعدك الآن عبر الاتصال بأرقامنا الموجودة في موقعنا الإلكتروني.




دكتور تامر الشافعي


استشارى الأمراض الباطنه و أمراض الكبد و الجهاز الهضمى
استشارى مناظير الجهاز الهضمى و بالون المعدة و حلول السمنه

5 شـــ الخليفة المنصور, ميدان سفير, مصر الجديدة
مجمع CMC ش ال90 الشمالي -التجمع الخامس – الدور الثالث – عيادة رقم ٣٣١




الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور تامر الشافعي.



    جميع الحقوق محفوطة – لدكتور تامر الشافعي – تصميم و تطوير Be Group