grsomt-m3da.jpg

كيف يمكن علاج جرثومة المعدة نهائيًا

30/03/2020 by beadvert0

تُعد جرثومة المعدة أو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) سببًا شائعًا لأمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب المعدة والإثنى عشر والتقرحات الهضمية، ومن الممكن أن تكون سببًا في سرطان المعدة فيما بعد.

وتنتشر جرثومة المعدة في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تصيب ما يقارب 80% من البالغين و 10% من الأطفال، ومعظم هذه الحالات تكون بلا أعراض لذلك قد لا تُكتشف إلا بعد إجراء تحاليل.

في مقالنا اليوم سوف نتعرف إلى كيفية علاج جرثومة المعده نهائيا.

قد يهمك التعرف على: متى تختفي أعراض جرثومة المعدة

وسائل علاج جرثومة المعده نهائيا

عندما يعاني بعض الأشخاص من أعراض الجرثومة الحلزونية -مثل ارتجاع المريء- فإن أول ما يخطر على باله هو تناول الأدوية المضادة للحموضة، ورغم أنها قد تُجدي نفعًا لفترة مؤقتة إذ تتخلص من العرَض في لحظته ينبغي اللجوء للطبيب خاصة مع تكرار الأعراض كثيرًا، لعمل الفحوصات اللازمة.

إذا تبين أن المريض مصابًا بجرثومة المعدة حدد الطبيب له العلاج المناسب لحالته الصحية، وتتضمن وسائل علاج جرثومة المعدة نهائيا ما يلي:

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

العلاج الثلاثي هو مزيج من ثلاثة أدوية، مضادين حيويين مختلفين ومثبط لمضخة البروتون. تُستخدم هذه التركيبة في علاج جرثومة المعدة للأطفال والكبار، إذ تساعد المضادات الحيوية على قتل البكتيريا، أما دواء مثبط الأحماض فيحفز بطانة المعدة على الشفاء،

وفيما يلي مثال على تركيبة العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة:

• كلاريثروميسين 500 ملجم.
  • أموكسيسيلين 1000 ملجم.
  • أوميبرازول 20 ملجم.

تُأخذ هذه العلاجات مرتين يوميًا على مدار 14 يومًا، ويجب التنبيه أنه يوجد مجموعات بديلة من الأدوية، ويعتمد الاختيار فيما بينها على عدة عوامل، منها:

• الحساسية تجاه أنواع محددة من الأدوية.
  • أنواع المضادات الحيوية التي تناولها مؤخرًا.

العلاج الرباعي لجرثومة المعدة

يُعد العلاج الرباعي أفضل علاج لجرثومة المعدة في الوقت الحالي، فهو يجمع بين اثنين من المضادات الحيوية ومثبط لمضخة البروتون إضافة إلى دواء آخر هو البزموت سبساليسيلات، وفيما يلي الأدوية بتركيزاتها:

• البزموت 300 ملجم.
  • ميترونيدازول 500 ملجم.
  • التتراسيكلين 500 ملجم.
  • أوميبرازول.

هل من الممكن أن تختفي جرثومة المعدة دون علاج؟

تمتلك جرثومة المعدة خصائص تساعدها على البقاء في الجهاز الهضمي فترة طويلة، لذلك لن تختفي من تلقاء نفسها.

كيفية الوقاية من الإصابة ببكتريا هيليكوباكتر بيلوري

إنّ أفضل طرق الوقاية من عدوى هيليكوباكتر بيلوري هي اتباع النصائح التالية:

• غسل اليدين جيدًا قبل تحضير الطعام وكذلك عند تناوله، وتجنب مشاركة الطعام والأدوات الخاصة به مع أشخاص آخرين.
  • تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه لمقاومة العدوى من خلال تناول الأطعمة الصحية والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة بانتظام.

علاجات طبيعية تساعد على التخلص من الجرثومة المعدية

بعض الأشخاص لديهم مقاومة للمضادات الحيوية ولا تجدي معهم نفعًا، الأمر الذي يزيد تعقيد أساليب العلاج التقليدية لجرثومة المعدة، في هذه الحالة من الضروري الاهتمام بالعلاجات الطبيعية، ويمكن الاعتماد عليها بمفردها أو استخدامها بجانب العلاجات التقليدية.

وإليكم بعض الأمثلة على العلاجات الطبيعية للجرثومة المعدية:

البروبيوتيك

البروبيوتيك كائنات حية دقيقة تملك فوائد صحية عند تناولها، أبرزها الحفاظ على التوازن بين بكتيريا الأمعاء النافعة والضارة، ويُفضل تناولها قبل أو بعد المضادات الحيوية منعًا لظهور الآثار الجانبية لتلك الأدوية، إذ تقتل المضادات الحيوية كلًا من البكتيريا النافعة والضارة ويعمل تناول البروبيوتيك على تجديد نمو البكتيريا النافعة ما يساعد في تحقيق أفضل النتائج العلاجية.

ويمكن الحصول على البروبيوتيك من المكملات الغذائية وعدد من الأطعمة أبرزها الزبادي.

الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر فاعلية كبيرة في وقف نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، لذلك يُنصح بتناوله بين الحين والآخر.

العسل

يساعد العسل على مقاومة البكتيريا، رغم أن الدراسات لم تظهر أنها قادر على ذلك بمفرده، ولذلك ينصح به الأطباء مع العلاجات التقليدية من أجل تقليل مدة العلاج الكلية.

زيت الزيتون

يحد زيت الزيتون من نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ولذلك له دور في الوقاية من العدوى.

الكركمين

يُعد الكركمين من مضادات الأكسدة القوية والمواد المضادة للالتهابات، ويكمن في الكركم، ولقد أشارت دراسة أُجريت عام 2019 أنه يمنع بكتيريا هيليكوباكتر من دخول خلايا المعدة وإتلافها، ويحسن تدفق الدم ما يساعد على شفاء أنسجة المعدة.

وحتى تكون مطمئن البال، نُفذت عدة دراسات على مدى فاعلية العلاجات الطبيعية في القضاء على جرثومة المعدة، وكانت النتائج ناجحة إذ استطاعت تقليل عدد البكتيريا الموجودة لكنها فشلت في علاج جرثومة المعدة نهائيًا، لذلك عليك بالتحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي نظام علاجي وعدم استبدال العلاج الموصى به بالعلاجات الطبيعية من تلقاء نفسك.

ما هي الأعراض التي تظهر على مصابي جرثومة المعدة ؟

في ختام مقالنا عن علاج جرثومة المعده نهائيا، رغبنا في الحديث عن أعراض جرثومة المعدة، لأنه في أغلب الحالات لا يعاني معظم المصابين بالجرثومة الحلزونية أي علامات وأعراض، ولكن توجد بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على بعض الأشخاص ومنها ما يلي:

• وجع و ألم حارق في بطنك يصفه دوما المرضى بـ “حموضة شديدة”.
  • ألم البطن قد يزداد سوءًا عندما تكون معدتك فارغة.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالغثيان في معظم الوقت.
  • الشعور بالانتفاخ والتجشؤ المتكرر.
  • فقدان الوزن.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض التي تتفاقم مع الوقت أو إذا كنت تشعر بالقلق تجاهها،
يمكنك حجز موعد مع افضل دكتور لعلاج جرثومة المعدة في منطقتك

وعليك أن تتصل بالطبيب فورا إذا كنت تعاني من الآتي:

• براز دموي أو ذو لون أسود.
  • القيء الدموي أو باللون الأسود.
  • صعوبة البلع.
  • ألم شديد جدا في المعدة (في منطقة أسفل الأضلاع) يتحسن بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول مضادات الحموضة.
  • إذا كنت من المهتمين بمعرفة علاج جرثومة المعدة نهائيًا، يرجى التواصل مع مركز الدكتور تامر الشافعي على الأرقام التالية أو عبر الواتساب.